الرئيسية   |   موقف الجبهة   |   وثائق الجبهة   |   شهداء الوطن   |   الرواد المؤسسين   |   الأرشيف   |   المختارات   |   مواقع   |   للاتصال بنا   |

 

 

موقف الجبهة

بيان بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لتأسيس
جبهة التحرير الوطني البحرانية


يسرنا ونحن نحتفل بالذكرى السادسة والخمسين لتأسيس جبهة التحرير الوطني البحرانية أن نتقدم للرفيقات والرفاق والأنصار، بأحر التهاني الرفاقية الحارة، كما ننحني احتراماً وإجلالاً لذكرى المناضلين الشهداء الذين حملوا راية الجبهة حتى النفس الأخير.

لقد حرصت الجبهة منذ تأسيسها في الخامس عشر من فبراير 1955 على إبراز هويتها الوطنية والتقدمية وفي تبنيها الماركسية اللينينية منهجاً في نضالها الفكري والسياسي. بجانب أن الجبهة قامت بدور متميز عبر سنين طويلة، تجلى في النضال من أجل الاستقلال الوطني والديمقراطية وفي الدفاع عن القضايا الحياتية والمعيشية للطبقة العاملة ولكل الكادحين البحرينيين، وكذلك في الدفاع عن القضايا الوطنية والقومية والأممية. ومن هنا نتذكر بإعجاب وتقدير عاليين النضال والصمود ونكران الذات وتضحيات لا حدود لها، اتصف بها مناضلو الجبهة خلال مسيرتهم الكفاحية.

في هذه المناسبة المجيدة، نثمن نضالات القوى الوطنية والديمقراطية والتقدمية من أجل إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية واسعة من خلال تطوير الحياة النيابية والدستورية والتمسك بالحقوق الأساسية للمواطنين في المساواة والعدالة. والالتزام بحقوق المواطنة الصحيحة بدون تمييز، وضمان حقوق العمال، لاسيما حرية العمل النقابي في القطاع الحكومي. ومساواة المرأة في جميع حقوقها، وحماية حقوق الطفولة والشباب، وتكريس دولة المؤسسات والقانون، والممارسات الديمقراطية والحريات العامة. ويبرز لنا في هذا السياق، القيود المفروضة على نشرات الجمعيات السياسية والتوزيع غير العادل للثروة الوطنية واستشراء الفقر والبطالة والمحسوبية والفساد، وعدم تلبية احتياجات المواطنين المعيشية في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم وتدني الأجور وتفاقم أزمة السكن، خاصة ان موازنة المشاريع الإسكانية بشكل عام والمقدرة بـ 120 مليون دينار، غير قادرة على حل هذه الأزمة في ظل 54 ألف طلب إسكاني، بحيث يرتفع سنويا باضطراد! عدا مشكلات التعليم والصحة والفساد بكل أشكاله، وفي مقدمة ذلك هدر المال العام ونهب الأراضي العامة ومصادرتها وكل التجاوزات، الاخرى خاصة تلك التي أكدت عليها تقارير الرقابة المالية. وأمام هذه الأوضاع المتردية فمن البديهي أن نتساءل عن دور السلطة التشريعية الرقابي، الذي لم يرتق بعد إلى مستوى طموحات وتطلعات المواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود منهم!

أيها الرفاق الأعزاء

إن وحدة القوى الوطنية والديمقراطية والتقدمية في بلادنا تشكل القاعدة الضرورية لترسيخ الديمقراطية والنهوض بالمجتمع نحو الحداثة والتقدم الاجتماعي، وأن التحالفات السياسية بين هذه القوى مطلب ضروري ملح يصب في تعزيز الحريات العامة والديمقراطية ومفاهيم السلطة المدنية، في حين أن التحالفات السياسية مع القوى الأصولية المتأسلمة، الساعية لإقامة سلطة دينية متعصبة مناهضة للتعددية السياسية لا تستجيب لتطلعاتنا الديمقراطية.

رفيقاتنا العزيزات.. رفاقنا الأعزاء

إن الدفاع عن المصالح الوطنية للشعوب يفرض علينا التضامن الأممي مع حقوقها المشروعة والعادلة. والوقوف مع قواها الوطنية والديمقراطية والشيوعية في نضالها من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والأمن والسلم والمحافظة على البيئة ومحاربة العنصرية وسباق التسلح، وشتى أنواع الممارسات الإرهابية والتطرف الديني، كما يفرض علينا بوجه خاص دعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على أرضه الوطنية، والتمسك بقرارات الشرعية الدولية. بجانب دعمنا الراسخ في إقامة سلطة عراقية وطنية ديمقراطية تكفل حقوق الشعب العراقي بجميع مكوناته.

وفي ذات السياق نعبر عن تضامننا مع انتفاضة الشعب التونسي العظيمة وقواه الوطنية والديمقراطية والعمالية والشيوعية، من أجل القضاء على الاستبداد والظلم والفساد، من جراء حكم الطبقة الفاسدة ، المتمثلة في نظام "بن علي" المخلوع. كما نحيي انتصار الشعب المصري البطل في ثورته الشعبية التي أطاحت بالطاغية "مبارك" ونظامه الفاسد، من أجل متغيرات جذرية تؤمن الحرية والديمقراطية، وحقوق الإنسان والمجتمع المدني الفعلي. كما نعبر أيضاً عن تضامننا مع نضالات واحتجاجات الشعوب العربية في المنظومة العربية المستبدة، كسوريا وليبيا والجزائر والأردن واليمن وغيرها.

أيتها الرفيقات والرفاق الأعزاء

مرة أخرى نتوجه إليكم بالتحية الحارة والتهنئة بمناسبة الذكرى السادسة والخمسين لتأسيس جبهتكم المجيدة ونتمنى لكم تحقيق نجاحات أكبر في سبيل تطوير نشاط الجبهة وتعزيز دورها في الحياة السياسية ونضالها الوطني والديمقراطي، لتحقيق حياة حرة وكريمة للشعب البحريني، تسودها الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
 

جبهة التحرير الوطني البحرانية
الخامس عشر من فبراير 2011

 

 

 

  National Liberation Front - Bahrain                                                    
   Founded on 15 February 1955      

الموقع الرسمي لجبهة التحرير الوطني - البحرين

 

      جميع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لموقع جبهة التحرير الوطني - البحرين

 
 
1955